تعرف علي اسباب الرزق

تعرف على أس
باب الرزق ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻷﻭﻝ : ﺗﻘﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ( ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﺘَّﻖِ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳَﺠْﻌَﻞْ ﻟَﻪُ ﻣَﺨْﺮَﺟﺎً ( 2 ) ﻭَﻳَﺮْﺯُﻗْﻪُ ﻣِﻦْ ﺣَﻴْﺚُ ﻻ ﻳَﺤْﺘَﺴِﺐُ ) [ ﺍﻟﻄﻼﻕ : 3، 2 ] ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ( ﻭﻣﻦ ﻳﺘﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺠﻌﻞ ﻟﻪ ﻣﺨﺮﺟﺎً ﺃﻱ ﻳﻨﺠﻴﻪ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻛﺮﺏ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ، ﻭﻳﺮﺯﻗﻪ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻳﺤﺘﺴﺐ ﺃﻱ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻳﺮﺟﻮ ﻭﻻ ﻳﺄﻣﻞ ) ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﻻﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﻭﺍﻟﺘﻮﺑﺔ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ( ﻓَﻘُﻠْﺖُ ﺍﺳْﺘَﻐْﻔِﺮُﻭﺍ ﺭَﺑَّﻜُﻢْ ﺇِﻧَّﻪُ ﻛَﺎﻥَ ﻏَﻔَّﺎﺭﺍً ( 10 ) ﻳُﺮْﺳِﻞِ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀَ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﻣِﺪْﺭَﺍﺭﺍً ( 11) ﻭَﻳُﻤْﺪِﺩْﻛُﻢْ ﺑِﺄَﻣْﻮَﺍﻝٍ ﻭَﺑَﻨِﻴﻦَ ﻭَﻳَﺠْﻌَﻞْ ﻟَﻜُﻢْ ﺟَﻨَّﺎﺕٍ ﻭَﻳَﺠْﻌَﻞْ ﻟَﻜُﻢْ ﺃَﻧْﻬَﺎﺭﺍً ) [ ﻧﻮﺡ 12-10: ]ﻭ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ( ﻣَﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻻﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻫﻢَّ ﻓﺮﺟﺎً، ﻭﻣﻦ ﻛﻞ ﺿﻴﻖ ﻣﺨﺮﺟﺎً، ﻭﺭﺯﻗﻪ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻳﺤﺘﺴﺐ ) ﺭﻭﺍﻩ احمد وابو داود ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﺍﻟﺘﻮﻛﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ( ُ ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﺘَﻮَﻛَّﻞْ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻓَﻬُﻮَ ﺣَﺴْﺒُﻪُ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺑَﺎﻟِﻎُ ﺃَﻣْﺮِﻩِ ﻗَﺪْ ﺟَﻌَﻞَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻟِﻜُﻞِّ ﺷَﻲْﺀٍ ﻗَﺪْﺭﺍً ) [ ﺍﻟﻄﻼﻕ 3 ] ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ( ﻟﻮ ﺃﻧﻜﻢ ﺗﻮﻛﻠﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻖ ﺗﻮﻛﻠﻪ ﻟﺮﺯﻗﻜﻢ ﻛﻤﺎ ﻳﺮﺯﻕ ﺍﻟﻄﻴﺮ، ﺗﻐﺪﻭ ﺧﻤﺎﺻﺎً، ﻭﺗﺮﻭﺡ ﺑﻄﺎﻧﺎً ) [ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ والترمذي ﺍﻟﺴﺒﺐُ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﺻﻠﺔ ﺍﻟﺮﺣﻢ . ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ } ﻣَﻦْ ﺳَﺮَّﻩ ﺃﻥ ﻳﺒﺴﻂ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺭﺯﻗﻪ، ﻭﺃﻥ ﻳﻨﺴﺄ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺃﺛﺮﻩ؛ ﻓﻠﻴﺼﻞ ﺭﺣﻤﻪ { [ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ] . ﻭﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ } ﻣَﻦْ ﺳﺮَّﻩ ﺃﻥ ﻳﻤﺪَّ ﻟﻪ ﻓﻲ ﻋﻤﺮﻩ، ﻭﻳﻮﺳَّﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺭﺯﻗﻪ، ﻭﻳﺪﻓﻊ ﻋﻨﻪ ﻣﻴﺘﺔ ﺍﻟﺴﻮﺀ؛ ﻓﻠﻴﺘﻖ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻟﻴﺼﻞ ﺭﺣﻤﻪ { ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﺍﻹﻧﻔﺎﻕ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ . ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎلى ( ﻗُﻞْ ﺇِﻥَّ ﺭَﺑِّﻲ ﻳَﺒْﺴُﻂُ ﺍﻟﺮِّﺯْﻕَ ﻟِﻤَﻦْ ﻳَﺸَﺎﺀُ ﻣِﻦْ ﻋِﺒَﺎﺩِﻩِ ﻭَﻳَﻘْﺪِﺭُ ﻟَﻪُ ﻭَﻣَﺎ ﺃَﻧْﻔَﻘْﺘُﻢْ ﻣِﻦْ ﺷَﻲْﺀٍ ﻓَﻬُﻮَ ﻳُﺨْﻠِﻔُﻪُ ﻭَﻫُﻮَ ﺧَﻴْﺮُ ﺍﻟﺮَّﺍﺯِﻗِﻴﻦَ ) [ﺳﺒﺄ 39 ] ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: } ﻣﺎ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﻳﺼﺒﺢ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻓﻴﻪ ﺇﻻ ﻣﻠﻜﺎﻥ ﻳﻨﺰﻻﻥ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻋﻂ ﻣﻨﻔﻘﺎً ﺧﻠﻔﺎً، ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻵﺧﺮ : ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻋﻂ ﻣﻤﺴﻜﺎً ﺗﻠﻔﺎ { [ ﺭﻭﺍﻩ البخاري ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ : ﺍﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺞ ﻭﺍﻟﻌﻤﺮﺓ .ﻓﻌﻦ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : } ﺗﺎﺑﻌﻮﺍ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺞ ﻭﺍﻟﻌﻤﺮﺓ، ﻓﺈﻧﻬﻤﺎ ﻳﻨﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻭﺍﻟﺬﻧﺒﻮﺏ ﻛﻤﺎ ﻳﻨﻔﻲ ﺍﻟﻜﻴﺮ ﺧﺒﺚ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻭﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ، ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻠﺤﺠﺔ ﺍﻟﻤﺒﺮﻭﺭﺓ ﺛﻮﺍﺏ ﺇﻻ ﺍﻟﺠﻨﺔ { ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ . ﻭﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ } ﺗﺎﺑﻌﻮﺍ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺞ ﻭﺍﻟﻌﻤﺮﺓ، ﻓﺈﻧﻬﻤﺎ ﻳﻨﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻭﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻛﻤﺎ ﻳﻨﻔﻲ ﺍﻟﻜﻴﺮ ﺧﺒﺚ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ { ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ: ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻀﻌﻔﺎﺀ . ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺪﺭﺩﺍﺀ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ } ﺍﺑﻐﻮﻧﻲ ﻓﻲ ﺿﻌﻔﺎﺋﻜﻢ، ﻓﺈﻧﻤﺎ ﺗﺮﺯﻗﻮﻥ ﻭﺗﻨﺼﺮﻭﻥ ﺑﻀﻌﻔﺎﺋﻜﻢ { ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻓﻌﻦ ﻣﺼﻌﺐ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ ﺭﺃﻯ ﺳﻌﺪ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﻟﻪ ﻓﻀﻼً ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺩﻭﻧﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ } ﻫﻞ ﺗﻨﺼﺮﻭﻥ ﻭﺗﺮﺯﻗﻮﻥ ﺇﻻ ﺑﻀﻌﻔﺎﺋﻜﻢ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ : ﺍﻟﺘﻔﺮﻍ ﻟﻠﻌﺒﺎﺩﺓ . ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : } ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝ: ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ، ﺗﻔﺮﻍ ﻟﻌﺒﺎﺩﺗﻲ ﺃﻣﻼً ﺻﺪﺭﻙ ﻏﻨﻰ، ﻭﺍﺳﺪ ﻓﻘﺮﻙ، ﻭﺇﻥ ﻻ ﺗﻔﻌﻞ ﻣﻸﺕ ﻳﺪﻙ ﺷﻐﻼً، ﻭﻟﻢ ﺃﺳﺪ ﻓﻘﺮﻙ { ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ . ﻭﻋﻦ ﻣﻌﻘﻞ ﺑﻦ ﻳﺴﺎﺭ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻠﻢ: } ﻳﻘﻮﻝ ﺭﺑﻜﻢ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ، ﺗﻔﺮﻍ ﻟﻌﺒﺎﺩﺗﻲ ﺃﻣﻸ ﻗﻠﺒﻚ ﻏﻨﻰ، ﻭﺃﻣﻸ ﻳﺪﻳﻚ ﺭﺯﻗﺎً . ﻳﺎ ﺑﺎﻥ ﺁﺩﻡ، ﻻ ﺗﺒﺎﻋﺪﻧﻲ ﻓﺄﻣﻸ ﻗﻠﺒﻚ ﻓﻘﺮﺍ، ﻭﺃﻣﻸ ﻳﺪﻳﻚ ﺷﻐﻼً { [ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺤﺎكم ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ: ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﺓ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭَﻣَﻦْ ﻳُﻬَﺎﺟِﺮْ ﻓِﻲ ﺳَﺒِﻴﻞِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻳَﺠِﺪْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻣُﺮَﺍﻏَﻤﺎً ﻛَﺜِﻴﺮﺍً ﻭَﺳَﻌَﺔً ) [ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ : ] ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﻏﻴﺮﻩ: ( ﺳﻌﺔ ﺃﻱ ﺍﻟﺴﻌﺔ . ﻭﻗﺎﻝ ﻗﺘﺎﺩﺓ: ( ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺳﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﻼﻟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻬﺪﻯ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻌﻴﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻐﻨﻰ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ: ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ . ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ...} ﻭﺟُﻌﻞ ﺭﺯﻗﻲ ﺗﺤﺖ ﻇﻞ ﺭﻣﺤﻲ { [ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ] . ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺤﺎﺩﻱ ﻋﺸﺮ: ﺷﻜﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :(ﻭَﺇِﺫْ ﺗَﺄَﺫَّﻥَ ﺭَﺑُّﻜُﻢْ ﻟَﺌِﻦْ ﺷَﻜَﺮْﺗُﻢْ ﻟَﺄَﺯِﻳﺪَﻧَّﻜُﻢْ ﻭَﻟَﺌِﻦْ ﻛَﻔَﺮْﺗُﻢْ ﺇِﻥَّ ﻋَﺬَﺍﺑِﻲ ﻟَﺸَﺪِﻳﺪٌ ) [ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ 7: ] ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ: ( ﻗﻴَّﺪﻭﺍ ﻧﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺸﻜﺮ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﺎﻟﺸﻜﺮ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﻨﻌﻢ ﻭﺳﺒﺐ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ) . ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﺸﺮ: ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭَﺃَﻧْﻜِﺤُﻮﺍ ﺍﻟْﺄَﻳَﺎﻣَﻰ ﻣِﻨْﻜُﻢْ ﻭَﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ ﻣِﻦْ ﻋِﺒَﺎﺩِﻛُﻢْ ﻭَﺇِﻣَﺎﺋِﻜُﻢْ ﺇِﻥْ ﻳَﻜُﻮﻧُﻮﺍ ﻓُﻘَﺮَﺍﺀَ ﻳُﻐْﻨِﻬِﻢُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻣِﻦْ ﻓَﻀْﻠِﻪِ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﺍﺳِﻊٌ ﻋَﻠِﻴﻢٌ ) [ ﺍﻟﻨﻮﺭ 32: ] ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻳﻘﻮﻝ: ﻋﺠﺒﺎً ﻟﻤﻦ ﻟﻢ ﻳﻠﺘﻤﺲ ﺍﻟﻐﻨﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻝ ( ﺇِﻥْ ﻳَﻜُﻮﻧُﻮﺍ ﻓُﻘَﺮَﺍﺀَ ﻳُﻐْﻨِﻬِﻢُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻣِﻦْ ﻓَﻀْﻠِﻪِ ) ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻋﺸﺮ: ﺍﻟﻠﺠﻮﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﺎﻗﺔ .ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: } ﻣﻦ ﻧﺰﻟﺖ ﺑﻪ ﻓﺎﻗﺔٌ ﻓﺄﻧﺰﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ ﻟﻢ ﺗﺴﺪ ﻓﺎﻗﺘﻪ، ﻭﻣﻦ ﻧﺰﻟﺖ ﺑﻪ ﻓﺎﻗﺔ ﻓﺄﻧﺰﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻓﻴﻮﺷﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺑﺮﺯﻕ ﻋﺎﺟﻞ ﺃﻭ ﺁﺟﻞ {ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻋﺸﺮ: ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭﺍﻻﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﻄﺎﻋﺔ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻭَﺃَﻟَّﻮِ ﺍﺳْﺘَﻘَﺎﻣُﻮﺍ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻄَّﺮِﻳﻘَﺔِ ﻟَﺄَﺳْﻘَﻴْﻨَﺎﻫُﻢْ ﻣَﺎﺀً ﻏَﺪَﻗﺎً ) [ ﺍﻟﺠﻦ السبب الخامس عشر: إطاعة أوامر النبي صلى الله عليه وسلم . قال تعالى ( وإن تطيعوه تهتدوا )والهداية هنا للدلالة على كل مافيه خير ونفع السبب السادس عشر: كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ﻋﻦ ﺍﻟﻄﻔﻴﻞ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻛﻌﺐ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻗﺎﻝ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ : ( ﻛﻢ ﺃﺟﻌﻞ ﻟﻚ ﻣﻦ ﺻﻼﺗﻲ ﻗﺎﻝ : ﻣﺎ ﺷﺌﺖ . ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﺜﻠﺚ . ﻗﺎﻝ : ﻣﺎ ﺷﺌﺖ ﻭ ﺇﻥ ﺯﺩﺕ ﻓﻬﻮ ﺃﻓﻀﻞ . ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﻨﺼﻒ . ﻗﺎﻝ : ﻣﺎ ﺷﺌﺖ ﻭ ﺇﻥ ﺯﺩﺕ ﻓﻬﻮ ﺃﻓﻀﻞ . ﻗﺎﻝ : ﺍﺟﻌﻞ ﻟﻚ ﺻﻼﺗﻲ ﻛﻠﻬﺎ ﻗﺎﻝ : ﺇﺫﺍً ﻳﻜﻔﻴﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻤﻚ ﻭ ﻳﻐﻔﺮ ﻟﻚ ﺫﻧﺒﻚ . ) رواه الحاكم والترمذي السبب السابع عشر: الصلاة قال تعالى ( ﻭﺃﻣﺮ ﺃﻫﻠﻚ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﺻﻄﺒﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻻ ﻧﺴﺄﻟﻚ ﺭﺯﻗﺎ ﻧﺤﻦ ﻧﺮﺯﻗﻚ ﻭﺍﻟﻌﺎﻗﺒﺔ ﻟﻠﺘﻘﻮﻯ) السبب الثامن عشر :الصدقة . عن أبي كبشة الأنماري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ثلاثة أقسم عليهن، وأحدثكم حديثاً فاحفظوه ما نقص مال عبد من صدقة ولا ظلم عبد مظلمة فصبر عليها، إلا زاده الله بها عزاً، ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر السبب التاسع عشر: الدعاء . ((وقال ربكم ادعوني أستجب لكم)) السبب العشرون : العمل وهو أقلهن قال تعالى ﻫُﻮَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺟَﻌَﻞَ ﻟَﻜُﻢُ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽَ ﺫَﻟُﻮﻟًﺎ ﻓَﺎﻣْﺸُﻮﺍ ﻓِﻲ ﻣَﻨَﺎﻛِﺒِﻬَﺎ ﻭَﻛُﻠُﻮﺍ ﻣِﻦْ ﺭِﺯْﻗِﻪِ ﻭَﺇِﻟَﻴْﻪِ ﺍﻟﻨُّﺸُﻮﺭُ { [ ﺍﻟﻤﻠﻚ 15: ] جمع وترتيب : أبومحمد