سئل ابن عباس رضى الله
عنه عن " شاهد و مشهود " فأجاب : أما الشاهد فيوم الجمعة و أما المشهود
فيوم عرفة
و عندما سئل ابن عمر رضى الله عنه قال : أما الشاهد يوم الجمعة و أما المشهود يوم النحر ....
وعندما سئل الحسن بن على رضى اللـه عنهما قال : الشاهد رسول الله صلى اللـه عليه وسلم والمشهود يوم القيامة .... قال تعالى ( ياأيها النبى إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ) , وقال تعالى (ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود )
و عندما تحدث عبد اللـه / صلاح الدين القوصى رضى اللـه عنه و أفاض اللـه من أنواره عليه فى هذا المعنى قال أن الشاهد نبوة رسول اللـه والمشهود رسالته صلى اللـه عليه وسلم
أضـــربُ مــثـــلاً لـلأوْصــافِ *** بـقـــرآنٍ لـرسـولِ الــلَّــــــه
قال اللـهُ :"الشـاهِدُ" عِـندى *** و "المـشـهـودُ" رسولُ اللَّـهْ
شـاهَـدَ نـُورى .. ثـُمَّ تـفــَـرَّدَ *** بالأسْــرارِ رســولُ الـلَّــــــهْ
حتى يومَ"ألَـسْـتُ"..فشاهَدَ *** كـلُّ الخلـقِ رســـولَ اللَّــــهْ
صارَ هُـوَ "المـشـهودُ " لدَيْنا *** لـلأَكـــوَانِ رســولَ الـلــــــهْ
"فالـشَّـاهِدُ"هوَ وَصْفُ نَبـِـىٍّ *** وَ "المَشْهودُ" .. رسولُ اللـه
و عندما سئل ابن عمر رضى الله عنه قال : أما الشاهد يوم الجمعة و أما المشهود يوم النحر ....
وعندما سئل الحسن بن على رضى اللـه عنهما قال : الشاهد رسول الله صلى اللـه عليه وسلم والمشهود يوم القيامة .... قال تعالى ( ياأيها النبى إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ) , وقال تعالى (ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود )
و عندما تحدث عبد اللـه / صلاح الدين القوصى رضى اللـه عنه و أفاض اللـه من أنواره عليه فى هذا المعنى قال أن الشاهد نبوة رسول اللـه والمشهود رسالته صلى اللـه عليه وسلم
أضـــربُ مــثـــلاً لـلأوْصــافِ *** بـقـــرآنٍ لـرسـولِ الــلَّــــــه
قال اللـهُ :"الشـاهِدُ" عِـندى *** و "المـشـهـودُ" رسولُ اللَّـهْ
شـاهَـدَ نـُورى .. ثـُمَّ تـفــَـرَّدَ *** بالأسْــرارِ رســولُ الـلَّــــــهْ
حتى يومَ"ألَـسْـتُ"..فشاهَدَ *** كـلُّ الخلـقِ رســـولَ اللَّــــهْ
صارَ هُـوَ "المـشـهودُ " لدَيْنا *** لـلأَكـــوَانِ رســولَ الـلــــــهْ
"فالـشَّـاهِدُ"هوَ وَصْفُ نَبـِـىٍّ *** وَ "المَشْهودُ" .. رسولُ اللـه